بعد موافقة مايكل دنلوب على ترجمة مقالته عن قائمة أغلى 30 عملية استحواذ على مواقع عالمية
من حيث الثمن، دعونا نتعرف سويا على الترتيب من حيث السعر لأغلى المواقع
العالمية ثمنا من حيث مقابل الاستحواذ عليها. هذه الأرقام مأخوذة من واقع
المقابل المعلن عنه في كل صفقة، وهذا لا يعني أن هذه القائمة خالية من
الأخطاء، لكنها تعطي مؤشرا طيبا ومقبولا يمكن الاهتداء به لمعرفة الموقع
الأغلى ثمنا من حيث سعر البيع. لنبدأ.
هل كنت مثلي تظن أن صفقة موقع يوتيوب
هي الأغلى؟ طبعا، كان يمكن أن تكون صفقة مكتوب – ياهو ضمن هذه القائمة،
لولا أن بعضهم رفض الإفصاح عن مقابل الصفقة، وكأنها سر حربي، أو لعله
الخوف من الحسد، ففي مثل هذا الظلام المعرفي، تصبح الاحتمالات كلها جديرة
بالتفكير فيها. لعل السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو لماذا بلغت هذه المواقع هذه المراتب من الأسعار،
ولماذا قبلت مايكروسوفت دفع 6.3 مليار دولار لتستحوذ على موقع لشبكة
إعلانية، ولماذا كانت آخر عملية استحواذ ذات مقابل كبير في عام 2008، لكن
السؤال الذي أريد طرحه عليك عزيزي القارئ هو: أين نحن من هذه
الصناعة؟ وهل تظن أن لدينا مواقع عربية ترشحها للاستحواذ عليها؟ هل لدينا
فعلا صناعة اسمها صنع / خلق مواقع عربية ذات جدوى تجارية وتستحق الاستثمار
فيها؟
من حيث الثمن، دعونا نتعرف سويا على الترتيب من حيث السعر لأغلى المواقع
العالمية ثمنا من حيث مقابل الاستحواذ عليها. هذه الأرقام مأخوذة من واقع
المقابل المعلن عنه في كل صفقة، وهذا لا يعني أن هذه القائمة خالية من
الأخطاء، لكنها تعطي مؤشرا طيبا ومقبولا يمكن الاهتداء به لمعرفة الموقع
الأغلى ثمنا من حيث سعر البيع. لنبدأ.
الترتيب ............... الموقع................. المشتري......................... الثمن.................... تاريخ الاستحواذ
1 | Aquantive | Microsoft | $6,333,000,000 | 13 أغسطس 2007 |
2 | Broadcast | Yahoo! | $5,700,000,000 | 1 أبريل 1999 |
3 | Geocities | Yahoo! | $3,600,000,000 | 28 مايو 1999 |
4 | Youtube | $1,650,000,000 | 9 أكتوبر 2006 | |
5 | Marketing Yahoo! | Yahoo! | $1,630,000,000 | 14 يونيو 2003 |
6 | Bebo | AOL | $850,000,000 | 13 مارس 2008 |
7 | Tell Me | Microsoft | $800,000,000 | 14 مارس 2007 |
8 | Club Penguin | Disney | $700,000,000 | 1 أغسطس 2007 |
9 | Right Media | Yahoo! | $680,000,000 | 29 أبريل 2007 |
10 | Real Media 24/7 | WPP | $649,000,000 | 17 مايو 2007 |
11 | Postini | $625,000,000 | 16 نوفمبر 2006 | |
12 | MySpace | News Corp | $580,000,000 | 18 يوليو 2005 |
13 | Friend Finder | Penthouse Media | $500,000,000 | 11 ديسمبر 2007 |
14 | Mezi Media | ValueClick | $352,000,000 | 16 يوليو 2007 |
15 | Zimbra | Yahoo! | $350,000,000 | 17 سبتمبر 2007 |
16 | Business | R.H. Donnelley | $345,000,000 | 26 يوليو 2007 |
17 | Blue Lithium | Yahoo! | $300,000,000 | 4 سبتمبر 2007 |
18 | Audible | Amazon | $300,000,000 | 31 يناير 2008 |
19 | Last FM | CBS | $280,000,000 | 30 مايو 2007 |
20 | Tacoda | AOL | $275,000,000 | 24 يوليو 2007 |
21 | How Stuff Works | Discovery | $250,000,000 | 15 مايو 2007 |
22 | Photo Bucket | Fox Interactive | $250,000,000 | 30 مايو 2007 |
23 | Hitwise | Experian | $240,000,000 | 19 أبريل 2007 |
24 | Sidestep | Kayak | $200,000,000 | 20 ديسمبر 2007 |
25 | Fandango | Comcast | $200,000,000 | 11 أبريل 2007 |
26 | Web Dialogs | IBM | $161,000,000 | 22 أغسطس 2007 |
27 | Havok | Intel | $110,000,000 | 14 سبتمبر 2007 |
28 | Ugo | Hearst | $100,000,000 | 24 يوليو 2007 |
29 | Feedburner | $100,000,000 | 23 مايو 2007 | |
30 | iStock Photo | Getty Images. | $50,000,000 | 9 فبراير 2006 |
هل كنت مثلي تظن أن صفقة موقع يوتيوب
هي الأغلى؟ طبعا، كان يمكن أن تكون صفقة مكتوب – ياهو ضمن هذه القائمة،
لولا أن بعضهم رفض الإفصاح عن مقابل الصفقة، وكأنها سر حربي، أو لعله
الخوف من الحسد، ففي مثل هذا الظلام المعرفي، تصبح الاحتمالات كلها جديرة
بالتفكير فيها. لعل السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو لماذا بلغت هذه المواقع هذه المراتب من الأسعار،
ولماذا قبلت مايكروسوفت دفع 6.3 مليار دولار لتستحوذ على موقع لشبكة
إعلانية، ولماذا كانت آخر عملية استحواذ ذات مقابل كبير في عام 2008، لكن
السؤال الذي أريد طرحه عليك عزيزي القارئ هو: أين نحن من هذه
الصناعة؟ وهل تظن أن لدينا مواقع عربية ترشحها للاستحواذ عليها؟ هل لدينا
فعلا صناعة اسمها صنع / خلق مواقع عربية ذات جدوى تجارية وتستحق الاستثمار
فيها؟