بناء على العضو العزيز aaa قررت تنزيل الجزء الثاني من الموسوعة
بعض ميزات سرافيس النقل التي تتميز بها سرافيس المدينة عن سواها في عالمنا الصغير:
محاسبة السائق
إيصال النقود للسائق وترجيعها للراكب يتم بالتسلسل بمساعدة الركاب بين السائق والراكب.
- عطيت السائق 1000 أو 500 يعني ما بدك تحاسب.
- كثيراً ما يتم صرف النقود بين سرفيس وسرفيس أو بين سرفيس وتكسي:
يحتاج لمزامنة حيث يسير الاثنان بنفس السرعة وتتم مبادلة القطع
بالاستعانة بركاب المقعد الأول إن وجدوا.
- الشخص يلي بيقعد وراء الشوفير هو عادة المصب لنقود كل الركاب: عليه
أن يحسب لكل واحد كم أعطى وكم بقي له و في بعض الأحيان يمكن أن يغافل
الركاب و السائق معاً بعد لم الغلة و يقول (عاليمين زكاتك).
عادة بعد اكتمال المبلغ بدقة لدى السائق يتم صرف أكثر من عشرة إلى خمستين أو خمسين إلى خمس وعشرينتين.
في داخل السرفيس:
- أحياناً يقوم الركاب بتبديل أماكنهم إما للجلوس أمام صديق أو للتقريب من الباب أو أحياناً للتبعيد عنه.
- إذا نزل واحد من الركاب القاعدين، وأراد بعض الركاب الجدد الصعود،
أولوية الجلوس على المقاعد التي أصبحت فارغة للمقرفصين حسب شطارتهم.
- عادة يصعد القادمون قبل نزول النازلين.
- كثيرا ما يصعد أو ينزل الركاب على الماشي
الباب:
- إذا يلي نزل أو طلع ما سكر الباب، يستخدم السائق نظرية انخفاض كمية الحركة لتسكيره.
- أحياناً إذا السائق ما وقف مكان ما بدو الراكب قد يتنقم الراكب بتسكيرة باب عنيفة.
- للتخلص من مشاكل الباب قام العديد بتركيب باب يعمل بالكهرباء.
على الطريق:
- في محطات شاي وعرقسوس ودخان وحتى صندويش خصوصاً للسائقين.
- إذا ما في خط فاضي باتجاه الروحة خود واحد باتجاه الرجعة وحاسبو دبل.
- أحياناً يطلب السائق من الركاب النزول والصعود إلى سرفيس أخر: يتم
هذا بعد تنسيق واتفاق بين السائقين إما بالإشارات أو حسب اتفاقيات مسبقة.
- بعض السرافيس لا تنطلق إلا إذا اكتمل العدد )مع المقرفصين او المقاعد الإضافية). ما في مجال أمام الركاب المنتظرين على الطريق
المقعد الأمامي:
- عادة يجلس الرجال في المقعد الأمامي.
- عند نزول الركاب المزوقين بهدف إتاحة المجال لأحد الركاب في العمق بالنزول، يعود المحظوظ منهم للمقعد الأمامي إذا كان في فراغ
-المقعد الأمامي يتسع لشخصين: فيك تحجزه لوحدك كاملاً بأن تدفع عن راكبين. عند امتلاء المقاعد الخلفية على القادم الجديد أن
يجلس القرفصاء ولو الراكب المرفه يالأمام قاعد لحاله وما معه أغراض
فوائد للسرفيس و هي
1 - زيادة التواصل الاجتماعي و فرص التعارف بين المواطنين
2 - تعليم المواطنين أسس المحاسبة من خلال عمليات جمع و طرح و تقسيم الغلة مما يؤدي لزيادة قدرات المواطنين الحسابية و الرياضية
3 - التعرف على آخر الأعمال الفنية لمطربي السرافيس و الكباريهات
4 - تحسين اللياقة البدنية للمواطنين بسبب مزاولتهم لرياضة الجري وراء السرافيس و القفز الحر من السرفيس أثناء السير
أرجو أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم
بعض ميزات سرافيس النقل التي تتميز بها سرافيس المدينة عن سواها في عالمنا الصغير:
محاسبة السائق
إيصال النقود للسائق وترجيعها للراكب يتم بالتسلسل بمساعدة الركاب بين السائق والراكب.
- عطيت السائق 1000 أو 500 يعني ما بدك تحاسب.
- كثيراً ما يتم صرف النقود بين سرفيس وسرفيس أو بين سرفيس وتكسي:
يحتاج لمزامنة حيث يسير الاثنان بنفس السرعة وتتم مبادلة القطع
بالاستعانة بركاب المقعد الأول إن وجدوا.
- الشخص يلي بيقعد وراء الشوفير هو عادة المصب لنقود كل الركاب: عليه
أن يحسب لكل واحد كم أعطى وكم بقي له و في بعض الأحيان يمكن أن يغافل
الركاب و السائق معاً بعد لم الغلة و يقول (عاليمين زكاتك).
عادة بعد اكتمال المبلغ بدقة لدى السائق يتم صرف أكثر من عشرة إلى خمستين أو خمسين إلى خمس وعشرينتين.
في داخل السرفيس:
- أحياناً يقوم الركاب بتبديل أماكنهم إما للجلوس أمام صديق أو للتقريب من الباب أو أحياناً للتبعيد عنه.
- إذا نزل واحد من الركاب القاعدين، وأراد بعض الركاب الجدد الصعود،
أولوية الجلوس على المقاعد التي أصبحت فارغة للمقرفصين حسب شطارتهم.
- عادة يصعد القادمون قبل نزول النازلين.
- كثيرا ما يصعد أو ينزل الركاب على الماشي
الباب:
- إذا يلي نزل أو طلع ما سكر الباب، يستخدم السائق نظرية انخفاض كمية الحركة لتسكيره.
- أحياناً إذا السائق ما وقف مكان ما بدو الراكب قد يتنقم الراكب بتسكيرة باب عنيفة.
- للتخلص من مشاكل الباب قام العديد بتركيب باب يعمل بالكهرباء.
على الطريق:
- في محطات شاي وعرقسوس ودخان وحتى صندويش خصوصاً للسائقين.
- إذا ما في خط فاضي باتجاه الروحة خود واحد باتجاه الرجعة وحاسبو دبل.
- أحياناً يطلب السائق من الركاب النزول والصعود إلى سرفيس أخر: يتم
هذا بعد تنسيق واتفاق بين السائقين إما بالإشارات أو حسب اتفاقيات مسبقة.
- بعض السرافيس لا تنطلق إلا إذا اكتمل العدد )مع المقرفصين او المقاعد الإضافية). ما في مجال أمام الركاب المنتظرين على الطريق
المقعد الأمامي:
- عادة يجلس الرجال في المقعد الأمامي.
- عند نزول الركاب المزوقين بهدف إتاحة المجال لأحد الركاب في العمق بالنزول، يعود المحظوظ منهم للمقعد الأمامي إذا كان في فراغ
-المقعد الأمامي يتسع لشخصين: فيك تحجزه لوحدك كاملاً بأن تدفع عن راكبين. عند امتلاء المقاعد الخلفية على القادم الجديد أن
يجلس القرفصاء ولو الراكب المرفه يالأمام قاعد لحاله وما معه أغراض
فوائد للسرفيس و هي
1 - زيادة التواصل الاجتماعي و فرص التعارف بين المواطنين
2 - تعليم المواطنين أسس المحاسبة من خلال عمليات جمع و طرح و تقسيم الغلة مما يؤدي لزيادة قدرات المواطنين الحسابية و الرياضية
3 - التعرف على آخر الأعمال الفنية لمطربي السرافيس و الكباريهات
4 - تحسين اللياقة البدنية للمواطنين بسبب مزاولتهم لرياضة الجري وراء السرافيس و القفز الحر من السرفيس أثناء السير
أرجو أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم